رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث نقل السفار:محاكمات بين القاضي البيضاوي والزمخشري لمحمد بن عبدالعزيز حبيب القادري البكتوني المرعشي الحنفي المفتي بدمشق الشام المعروف بأبن المعيد (ت٩٨٣ه) _دراسة وتحقيق_

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم علوم القران
يوم الاثنين الموافق 2024-09-16
وعلى رحاب قاعة السمنار في عمادة الكلية
رسالة ماجستير للطالبة سولاف رعد مصطفى
والموسومة
نقل السفار:محاكمات بين القاضي البيضاوي والزمخشري لمحمد بن عبدالعزيز حبيب القادري البكتوني المرعشي الحنفي المفتي بدمشق الشام المعروف بأبن المعيد (ت٩٨٣ه) _دراسة وتحقيق_

تعود أهمية كتاب نقل السفار للعلامة ابن المعيد – رحمه الله – إلى أنَّ مؤلفها تبوأ مكانةً علميةً عاليةً، حتى ذاع صيته، واشتهر بين الناس، وعرفه الخاصة والعامة، وهذا بلا ريبٍ سيعود بالحسنى على حاشيته، إذ سيظهر أثر ذلك فيما كتبه وانتقاه من مصادره.
وتعود أيضاً إلى المادة العلمية التي أودعها في حاشيته، والتي إنتقاها من بعض التفاسير والحواشي، فقد حوت كثيراً من الفوائد والجوانب المتعلقة بالتفسير.

تعود أهداف و أهمية كتاب نقل السفار للعلامة ابن المعيد – رحمه الله – إلى أنَّ مؤلفها تبوأ مكانةً علميةً عاليةً، حتى ذاع صيته، واشتهر بين الناس، وعرفه الخاصة والعامة، وهذا بلا ريبٍ سيعود بالحسنى على حاشيته، إذ سيظهر أثر ذلك فيما كتبه وانتقاه من مصادره.
وتعود أيضاً إلى المادة العلمية التي أودعها في حاشيته، والتي إنتقاها من بعض التفاسير والحواشي، فقد حوت كثيراً من الفوائد والجوانب المتعلقة بالتفسير.
.

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1- خلت ألفاظ المؤلف (رحمه الله) في شرحه لهذا الكتاب عن التعقيد وحشو الكلام، واعتمد على سهولة الأسلوب وجزالة العبارة، وكانت عبارته سهلة ميسَّرة، ولم ينتقد ( رحمه الله) ولم يطعن بأحدٍ من العلماء أو ذكره بسوء، واتبع ( رحمه الله) في شرحه طريقة المزج بين المتن والشرح حينًا، والتصدير بـ (قوله) حينًا آخر، وربط أجزاء الكتاب بعضه ببعض وذلك بالإحالات السَّابقة واللَّاحقة للمسائل.
2- ابتعد رحمه الله عن النقل من الحواشي السابقة ولم ينقل منها الانادراً.
3- أظهرت هذه الرسالة أن العلامة ابن العميد شديد الحرص على نقل المادة العلمية بكل دقة وأمانة، دون اختلاس أو تلاعب أو تحريف في النص.
4- تنوَّعت مصادر المؤلِّف (رحمه الله) التي ينقلُ منها حتى قاربت أربعين كتاباً، وهذا كلُّهُ يدلُّ على سعة اطلاعه ( رحمه الله) وخبرته بكتب المختلفة .
5- ظهور شخصية العلامة ابن العميد(رحمه الله) وبروز نجمه، وهذا واضح من خلال ثقافته واطلاعه .
6- علو مكانة الشيخ ابن العميد(رحمه الله) في علوم القران والتفسير والحديث، وتضلعه فيه، وذلك من خلال مؤلفاته.
7- إن أسلوب ومنهج الشيخ ابن المعيد(رحمه الله) في حاشيته الشريفة يدل على أهتمامه الواسع بهذا المجال.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ د ابراهيم علي فحل ... رئيسا
أ م د وسام عطية علي.... عضوا
د شيماء شاكر منصور.... عضوا
أ د نضال مجيد عبود.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles