رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث محمد بن مروان بن الحكم (101 هـ) ودوره في الدولة العربية الاسلامية

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم التاريخ
يوم الثلاثاء الموافق 2024-09-17
وعلى رحاب قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور جايد زيدان 
رسالة ماجستير للطالبة تبارك حسين خلف
والموسومة
محمد بن مروان بن الحكم (101هـ) ودوره في الدولة العربية الاسلامية

شهد العصر الاموي ، ولاسيما النصف الثاني من القرن الاول الهجري / السابع الميلادي بروز العديد من القادة المتميزين في الجانب العسكري والاداري و السياسي وكانوا على مستوى عالي من الكفاءة والمقدرة وكان في طليعتهم الامير محمد بن مروان بن الحكم الذي استطاع في مدة إمارته على الجزيرة وارمينيا واذربيجان ان يحقق الانتصارات وان يثبت مقدرة متميزة في الادارة .
إن شخصية الأمير محمد بن مروان بن الحكم جديرة بالدراسة ، إذ لم تنل من ذلك ما تستحق ، فقد تولى إدارة الجزيرة وما يتبعها ، وقيادة جيوش الخلافة فيها لمواجهة أعداء الدولة ، طيلة المدة الممتدة من (65هـ/91هـ 684/709م) ، واثر تأثيرا عميقا في سير الأحداث العسكرية والسياسية والتطورات الإدارية ، في العراق ، والجزيرة وحدود الدولة الشمالية والشمالية الشرقية ،وكانت جهوده سببًا حاسمًا في استقرار الدولة العربية الاسلامية .

حيث يهدف الى ابراز دور الامير محمد بن مروان بن الحكم في توطيد حكم الدولة العربية الاسلامية

في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
* محمد بن مروان بن الحكم ، من أسرة عريقة في النسب ، فهو قرشي أموي من صفوة قريش ، يجتمع نسبه مع نسب الرسول محمد ﷺ في عبد مناف

*ولد في المدينة المنورة وتربى ونشأ نشأة عربية إسلامية ، كان قريباً من بيت الخلافة إذ كان والده صاحب سر الخليفة عثمان بن عفان الله فهو مثلهم الأعلى ، وكان مروان أبوه هو معلمه الأول.
* شهد الكثير من الإحداث الجسام في عصره مثل استشهاد الخليفة عثمان الله وخروج بني أمية من الحجاز . كل ذلك اثر تأثيرا عميقاً في بناء شخصيته في السياسية والإدارة.

* عاش الامير محمد بن مروان في عز الخلافة الاموية فهو ابن الخليفة مروان بن الحكم واخو الخليفة عبدالملك بن مروان وعم الخلفاء الوليد وسليمان ويزيد ابناء عبدالملك بن مروان وابو الخليفة مروان .

*كان رجلًا صالحًا من اخيار البيت الاموي ، فضلًا عن تمتعه بالشجاعة والمقدرة العالية .


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.د.نزار فاضل حسين ... رئيسا
أ.د سعد عيدان عبدالله.... عضوا
أ.م.د.سفيان جايد زيدان.... عضوا
أ.د. ممدوح سالم محمد.... عضوا ومشرفًا


وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles