رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تبحث دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية والمايكروبايولوجية لمياه محطة تنقيه مياه الشرب في قضاء الدور – محافظة صلاح الدين

نوقشت في كلية التربية للبنات قسم علوم الحياة
يوم الخميس الموافق 2024-09-19
وعلى رحاب قاعة الزهراوي في الطب البيطري
رسالة ماجستير للطالبة بيداء خضر عبدالله
والموسومة
دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية والمايكروبايولوجية لمياه محطة تنقيه مياه الشرب في قضاء الدور – محافظة صلاح الدين

تم أخذ خمس عينات من داخل المحطة ( الخام – الترسيب – الشب – المعالجة – خزان الحفظ) أما بقية العينات تم أخذها من إسالة البيوت التي تجهزها المحطة .
وشملت الدراسة قياس بعض الخصائص الفيزيائية ( درجة حراره الهواء ودرجة حراره الماء ، الكدره ، التوصيلية الكهربائية ، المواد الصلبة الذائبة ) وبعض الخصائص الكيميائية( الأس الهيدروجيني ، المتطلب الكيميائي للأوكسجين ، المتطلب الحيوي للأوكسجين ، الملوحة ، القاعدية الكلية ، العسرة الكلية) وفضلاً على بعض الأيونات مثل ( أيون الكلوريد ، أيون الكبريتات ، أيون الصوديوم ، أيون البوتاسيوم ، أيون الكالسيوم ) والعناصر الثقيلة شملت كل من الكادميوم والرصاص والكلوبت كما شملت الدراسة المايكروبايولوجية معرفة العدد الكلي للبكتيريا وتشخيص البكتيريا المرضية ذات التأثيرات الصحية على الأنسان .
وأظهرت نتائج هذه الدراسة أَنَّ درجة حرارة الهواء تراوحت ما بين (34.4 – 12.4) درجة مئوية وأماَّ درجة حرارة المياه تراوحت قيمها ما بين (28.6 – 11.4) درجة مئوية أماَّ بالنسبة للكدره فقد تراوحت قيمها مابين (32.2 – 1.5) Ntu ، والتوصيلية الكهربائية كانت قيمها بين (585 – 412) مايكروسيمنز/سم أما قيم الملوحة قد تراوحت ما بين (0.374 – 0.261) ملغم/لتر وكانت معدلات الأس الهيدروجيني متقاربة وضمن الأتجاه القاعدي وطابقت المواصفات القياسية إذ تراوحت ما بين (9.6 – 7.3) أما بالنسبة إلى المتطلب الكيميائي للأوكسجين حيث تراوحت قيمته ما بين (112 – 0) ملغم/لتر في معظم محطات خلال فترة الدراسة ، إذ تراوحت قيم المتطلب الحيوي للأوكسجين ما بين (38 – 0) ملغم/لتر .
إنَّ نتائج الدراسة كانت مطابقة لقيم BOD المقترحة لمياه الشرب ضمن المواصفات القياسية لمنظمة الصحة العالمية ، أما بالنسبة لقيم القاعدية الكلية قد تراوحت ما بين (180 – 40) ملغم/لتر وكانت قيم المواد الصلبة الذائبة الكلية ما بين (355 – 210) ملغم/لتر في معظم محطات الدراسة مطابقة للمواصفات القياسية العراقية ، والعسرة الكلية تراوحت معدلاتها ما بين (338.3 – 138) ملغم/لتر .
أما تركيز الكبريتات في الدراسة فقد كانت أقل بكثير من الحد المسموح به وفقاً للمواصفات القياسية العراقية إذ تراوحت بين (61.6 – 54.5) ملغم/لتر .
أماَّ معدلات تراكيز أيون الصوديوم والبوتاسيوم كانت ضمن المحددات العراقية والعالمية حيث تراوحت قيمة أيون الصوديوم ما بين (41.79 – 25.33) وقيم أيون البوتاسيوم بين(3.5 – 0.9) .
أماَّ تراكيز أيون البوتاسيوم تجاوزت قليلاً الحدود المسموح بها ضمن المواصفات العراقية إذ تراوحت قيمها ما بين (103.2 – 25.5) ملغم/لتر ، أماَّ عسرة المغنيسيوم كانت قيمها ما بين (52.33 – 2.19) ملغم/لتر، أماَّ بالنسبة للمعادن الثقيلة فقد تجاوزت الحد المسموح به في لبعض المحطات ، لوحظ خلال الدراسة على تراكيز أعداد البكتيريا تجاوزت الحد المسموح وفقاً لوكالة حماية البيئة الامريكية (50 خلية/مل). إنَّ أغلب الأنواع البكتيرية المعزولة شملت Kocuria kristinae, Pseudomonas putida, Streptococcus suis, Micrococcus luteus, Aeromonas sobria, Providencia rettgeri, Aeromonas hydrophila.

يسعى البحث الحالي الى تحقيق الأهداف الآتية:
1. دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية المايكروبايلوجية لمياه محطة تصفية قضاء الدور.
2. قياس تراكيز العناصر الثقيلة التي تضمنت الكوبلت والكاديوم والرصاص.
3. تقدير حجم التلوث من خلال الكشف عن الدلائل البكتيرية المتمثلة لحساب العدد الكلي للبكتيريا وتشخيص الأجناس والانواع المتواجدة في المياه داخل المحطة وخارجها خلال مدة الدراسة.
4. تقييم كفاءة عملية تنقية مياه الشرب في محطة قضاء الدور ومدى فعاليتها ومقارنتها مع المواصفات القياسية المطلوبة.في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تستنتج الباحثة الآتي:
1. معدلات العكورة للمياه في المحطات الخاصة بمياه الشرب غير مطابقة المواصفة القياسية العراقية رقم 417 لمياه الشرب (2001).
2. كانت درجات الحرارة وقيم التوصيلية الكهربائية، والملوحة، والأس الهيدروجيني، والقاعدية، والمواد المذابة الكلية، و العسرة الكلية، والأوكسجين المذاب BOD لمياه المحطة ضمن الحدود المسموح بها حسب المواصفات المحلية والعالمية.
3.تركيز الكبريتات في الدراسة كان أقل بكثير من الحد المسموح به (250 ملغم/لتر) وفقًا لجمعية وكالة حماية البيئة الأمريكية والمواصفات القياسية العراقية ومنظمة الصحة العالمية.
4. قيم أيونات الصوديوم، و البوتاسيوم، و الكلوريد كانت ضمن المحددات العراقية والعالمية.
5. تراكيز الكالسيوم كانت ضمن الحدود المسموح بها حسب المواصفات العالمية WHO 200) ملغم/لتر)، لكنها تجاوزت قليلاً الحدود المسموح بها حسب المواصفات العراقية (50 ملغم/لتر).
6. تراكيز الكادميوم و الرصاص تجاوزت الحدود المسموح بها في بعض المحطات.
7. تراكيز اعداد البكتيريا تجاوزت الحد المسموح به وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية (50 خلية/مل).
8. تعد مياه المحطات غير المعالجة غير صالحة للشرب ولكنها تعد مصدراً ملائماً لإنتاج مياه الشرب بالمشاريع التقليدية، كما إن مياه المحطات المعالجة دون المستوى المطلوب لصلاحيتها للشرب.


تألفت لجنة المناقشة من السادة الافاضل:
أ.م.د. مجاهد خلف علي ... رئيسا
أ.م.د. سلمى خالد ياسين.... عضوا
أ.م.د علي مؤيد سلطان.... عضوا
أ.د. ياسين حسين عويد.... عضوا ومشرفا

وقد أوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة

Related Articles