نوقشت في كلية التربية للبنات /جامعة تكريت - قسم اللغة العربية اليوم الثلاثاء الموافق ٤ / ٣ / ٢٠٢٥ ، وعلى رحاب قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور جايد زيدان
رسالة ماجستير للطالبة (مريم علي فرحان) والموسومة ( الاستلزام الحواري في كتاب الأصول في النحو لابن السراج (ت ٣١٦ه) ودوره في التحليل النحوي)
خلصت الدراسة التي قدمتها الباحثة إلى :-
مقدمه فتمهيد ثم فصلين فخاتمة، أما التمهيد فكان بعنوان مفاهيم أساسية وتعريف بابن السراج وقسم إلى مطلبين :-
المطلب الأول : اشتمل على مفهوم الاستلزام الحواري.
المطلب الثاني : اشتمل على التعريف بابن السراج وكتابه الأصول.
وجاء الفصل الأول بعنوان مبدأ الكم ومبدأ الكيف في الكتاب الأصول ودورهما في التحليل النحوي وقسم إلى مبحثين :-
المبحث الأول : بعنوان مبدأ الكم في كتاب الأصول ودره في التحليل النحوي، وقسم هذا المبحث إلى مطلبين :-
المطلب الأول : بعنوان الكم بالزيادة في كتاب الأصول.
المطلب الثاني : بعنوان الكم بالحذف في كتاب الأصول.
المبحث الثاني : مبدأ الكيف في الكتاب الأصول ودوره في التحليل النحوي.
أما الفصل الثاني :- فجاء بعنوان مبدأ المناسبة ومبدأ الطريقة في كتاب الأصول ودورهما في التحليل النحوي وقسم إلى مبحثين : -
المبحث الأول : بعنوان مبدأ المناسبة في كتاب الأصول ودوره في التحليل النحوي.
المبحث الثاني : بعنوان مبدأ الطريقة في كتاب الأصول ودوره في التحليل النحوي.
وختمت الدراسة بخاتمة اشتملت على أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة.
هدفت الدراسة التي قدمتها الباحثة إلى :-
البحث عن الاستلزام الحواري في فكر ابن السراج من خلال كتابه الأصول بعمل مقاربة بين الفكر القديم والحديث للكشف عن ملامح وجذور الاستلزام الحواري عنده وهو ما يتعامل مع مسائل النحو العربي ويحلل التراكيب النحوية ويعلل لكل ظاهرة على لسان المتكلم العربي فيجد لها تعليلاً مناسباً قريباً مما وصل إليه الفكر الحديث وهو يراعي مبدأ الاستلزام الحواري بكل اقسامه.
أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة :-
- هناك ترابط واضح بين النحو والاستلزام الحواري فعلم النحو يدرس الكلمات في علاقتها مع بعضها لتؤدي الفائده للمخاطب، والاستلزام الحواري يدرس ما تعنيه الكلمات والالفاظ اي ما يقصده المتكلم، فكلاهما يعتمد السياق اللغوي ليؤدي مراده.
- إن تفصيل ابن السراج للقواعد النحوية وبيان احكامها، قد كان ذلك ضمن نظرية الاستلزام الحواري وإن لم يشير اليها بشكل صريح.
- لم يلتزم ابن السراج بمبدأ (الكم) ويظهر ذلك في الزيادة الواردة في كمية الألفاظ بما يستلزمه السياق من الزيادة والاطالة.
تألفت اللجنة من السادة الأفاضل :-
أ.د. عماد حميد احمد ... رئيساً
أ.د. ميمونة عوني سليم ... عضواً
أ.م.د. مريم غسان سليمان ... عضواً
أ.د. هدى صلاح رشيد ... عضواً ومشرفاً
وأوصت اللجنة بمنح الدرجة المطلوبة للطالبة.